التأشيرةالدراسة بالخارجالهجرة الى أمريكا

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة في أمريكا

يسعى الكثير من الطلاب للسفر إلى أمريكا للدراسة أو العمل، ولعلّ أول ما يخطر على بالك هو: “كيف أحصل على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟” سنقوم اليوم بالإجابة على جميع تساؤلاتك المتعلّقة بالحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا كونها من أهم متطلبات الدراسة في أمريكا والخطوة الأولى لدراسة اللغة في أمريكا أيضاً. 

الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا :

يبرز الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا كالعامل الأهم عند الحديث عن متطلبات الدراسة في أمريكا/شروط الدراسة في أمريكا. لذلك سنستعرض أهم النقاط المتعلّقة بالحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.

ما هي أنواع تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

يحتاج الأشخاص من البلاد الأجنبية (بالنسبة لأمريكا) والذين يرغبون بدخول أمريكا إلى الحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة)، سواءٌ كانت للإقامة المؤقتة، أو كانت بغرض الإقامة الدائمة أو الهجرة. لتتمكّن من الدراسة في أمريكا عليك أن تحصل على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) خاصة بالطالب. سيتحدد نوع التأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) الخاصة بالطالب من نوع الدراسة التي ترغب بدراستها ونوع المعهد أو الجامعة الذي تخطط للدراسة فيه. هناك نوعان من التأشيرات (الفيزا) الخاصة بالطلاب؛ تأشيرة الدراسة (فيزا) F، وتأشيرة الدراسة (فيزا) M.

أنواع تأشيرات الدراسة (فيزا دراسة) المطلوبة للدراسة في أمريكا باختلاف نوع الدراسة ومكانها:

1. تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) من نوع F:

  • جامعة أو كليّة
  • مدرسة ثانوية
  • مدرسة ابتدائية خاصة
  • معهد عالي للموسيقى
  • معهد أكاديمي آخر، بما في ذلك برنامج تدريبي للغة.  

2. تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) من نوع M:

  1. معهد غير أكاديمي من نوع آخر أو معهد مهني، غير البرنامج التدريبي لتعلّم اللغة    
     

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) في أمريكا؟

1. جواز سفر صالح للسفر لأمريكا – يجب أن يكون جواز السفر الخاص بك صالح لمدة تزيد عن 6 أشهر عن تاريخ انتهاء الفترة التي تنوي قضاءها في الولايات المتحدة. يجب على كل شخص يحتاج إلى تأشيرة دخول (فيزا) أن يتقدّم بطلب منفصل للحصول على تأشيرة دخول (فيزا)، بما في ذلك أفراد عائلتك الموجودين في جواز السفر. 

2. صفحة التأكيد النهائية لنموذج التقدّم لفيزا لغير المهاجرين، DS-160؛

3. وصل دفع رسم التقدم لتأشيرة الدخول (الفيزا)؛

4. صورة – ستقوم بتحميل صورتك الشخصية بينما تقوم بتعبئة نموذج التقدّم لتأشيرة الدخول (فيزا) لغير المهاجرين DS-160 عبر الإنترنت. إذا فشل تحميل الصورة، يجب عليك إحضار صورة مطبوعة تحقق متطلّبات الصورة الشخصية من أجل تأشيرة الدراسة لاحقاً في هذا المقال.

5. شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة دارسية (فيزا) من نمط F-1 – بالنسبة للطلاب الأكاديميين وطلاب اللغة، وثيقة I-20.

ما هي وثيقة I-20؟

تسمى وثيقة I-20 بـ “وثيقة الأهلية”، حيث تثبت أن الشخص المتقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا قد تمّ قبوله من قبل أحد معاهد انجليزي في أمريكا أو جامعة مُصرّح لها من قبل الحكومة في الولايات المتحدة للقيام باستقبال الطلاب غير المهاجرين. ويتم إصدارها من قبل مسؤول المعهد الذي يرغب الطالب بالتقدّم إليه وهي من متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول من نوع F-1.

ما هي فترة صلاحية وثيقة I-20؟

يتم تحديد فترة صلاحية وثيقة I-20 بحسب الدورة التي ستقوم بالخضوع لها وليس بحسب عدد الأسابيع التي ستتعلّم فيها اللغة الإنجليزية مع معاهد كابلان في أمريكا. تتراوح صلاحية وثيقة I-20 كما يلي: 

  • دورة لغة إنجليزية و\أو دورة TOEFL: 13 شهر.
  • فصل أكاديمي\سنة أكاديمية – 13 شهر.
  • GMAT للطلاب الدوليين – 6 أشهر. 
  • GRE للطلاب الدوليين – 6 أشهر. 

إذا قمت بإنهاء دورتك قبل تاريخ انتهاء وثيقة I-20 ولم تقم بالتسجيل، سيقوم المسؤول في المعهد بتقليص مدة صلاحية وثيقة I-20. إذا كنت ترغب بالبقاء طيلة فترة  صلاحية وثيقة I-20، يجب عليك أن تدفع رسوم تمديد أو إعادة الدورة. سيتم منحك 60 يوم من تاريخ انتهاء الدورة الخاصة بك لتنتقل إلى معهد أو جامعة أخرى أو لمغادرة الولايات المتحدة. 

هل يمكنني تمديد وثيقة I-20 إذا احتجت إلى المزيد من الوقت للدراسة؟

إذا كنت تعتقد أنّك بحاجة إلى متابعة الدراسة بعد تاريخ انتهاء وثيقة I-20، يمكنك التحدّث إلى المسؤول في المعهد لترى قابلية التمديد. لكن، لا يعدّ التمديد أمراً شائعاً ويتطلّب مطابقة معايير خاصة جداً. لذلك يجب عليك أن تحاول خلال فترة تعلّمك أن تقابل الأهداف الأكاديمية بالوقت المحدّد وبالتالي الانتهاء من الدراسة بالوقت المنصوص عليه في وثيقة I-20. رجاءً انتبه إلى أنّ جميع طلبات التمديد الخاصة بوثيقة I-20 يجب أن تتم قبل آخر يوم من تاريخ دورتك. لا يوجد استثناء لهذه القاعدة.
 

هل يوجد مستندات إضافية أخرى قد تكون مطلوبة عند التقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

سيقوم مسؤول في القنصلية بمقابلتك ليحدّد أهليتك للحصول على تأشيرة الدراسة، قد يتم طلب مستندات إضافية، مثل مستندات لتثبت ما يلي: 

  • مستندات أكاديمية مثل: سجل العلامات، شهادات الجامعة، شهادات الدبلوم، شهادات من المدارس أو المعاهد التي درست فيها؛
  • نتائج اختبارات اللغة الموحّدة المطلوبة منك من قبل المعهد في الولايات المتحدة؛
  • نيتك لمغادرة الولايات المتحدة بعد إنهاء مسيرك الدراسي؛
  • كيف ستقوم بتغطية مصاريف التعليم، الحياة والسفر. 
     

ما هي الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا دراسة)؟

1. الحصول على شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة دارسية (فيزا) من نمط F-1 :

ستحصل عليها بعد قبول الجامعة أو معهد اللغة الإنجليزية للالتحاق والدراسة هناك بدوام كامل، حيث ستقوم الجامعة أو المعهد بإرسال نموذج I-20 أي شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا. تعرّف على متطلبات الدراسة في معاهد كابلان الدولية.

لا تقدّم  معاهد انجليزي في أمريكا جميعها هذه الشهادة لذلك يجب عليك التسجيل في معهد معتمد من قبل برنامج الزوار والطلاب (SEVP-approved) في أمريكا. بعد الحصول على قبول من المعهد المعتمد من قبل  (SEVP-approved) سيتم تسجيلك في نظام المعلومات الطلاب والزوار (SEVIS) ويجب عليك حينها أن تدفع رسوم (SEVIS I-901). سيقوم المعهد المعتمد من قبل برنامج الزوار والطلاب (SEVP-approved) بمنحك وثيقة تعرف باسم I-20. 

اطّلع على معاهد إنجليزي في أمريكا عبر موقع معاهد كابلان الدولية.
ستتمكّن بعد الحصول على هذا النموذج والتسجيل في نظام المعلومات الخاص بالزوار والطلاب (SEVIS)، من التقدّم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا) من نوع F أو M لدى إحدى السفارات أو القنصليات التابعة للولايات المتحدة.

معلومة مهمة: تأكّد من أن اسمك على طلب القبول مكتوبٌ تماماً مثل ما هو في جواز السفر.

2. قم بتعبئة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) عبر الإنترنت :

يجب عليك تعبئة طلب الحصول عى تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) عبر الإنترنت والمعروف باسم DS-160. لتقوم بعدها بطباعة صفحة التأكيد وإحضارها يوم المقابلة في إحدى سفارات أو قنصليات الولايات المتحدة. ويجب أن تقوم بتحميل صورة شخصية بينما تقوم بتعبئة الطلب DS-160. 
لمعرفة طريقة تعبئة طلب DS-160 تابع معنا لاحقاً في هذا المقال. 

3. حجز موعد مقابلة للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) :

تعدّ المقابلة بالنسبة للمتقدّمين للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) بشكلٍ عام متطلّب ضروري مع وجود بعض الاستثناءات.
تمتلك كل سفارة من السفارات الأمريكية موقعاً على الإنترنت لتقدّم من خلالها التعليمات عن كيفية حجز موعد للمقابلة للحصول على التأشيرة بالإضافة إلى التطورات التي قد تطرأ على طلب التأشيرة. قم بزيارة موقع السفارات الأمريكية لمعرفة موقع سفارة بلدك.

 قد تتطلّب المكاتب القنصلية مقابلات من أي متقدّم. ولدينا الحالات التالية:

  • إذا كان عمر المتقدّم 13 عاماً أو أقل: تكون المقابلة غير مطلوبة عادةً. 
  • إذا كان عمر المتقدّم 14-79 تكون المقابلة ضرورية (مع وجود بعض الاستثناءات بالنسبة لطلبات التجديد)
  • إذا كان عمر المتقدّم 80 أو أكثر: تكون المقابلة غير مطلوبة عادةً. 

يجب أن تقوم بحجز موعد للمقابلة في سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة في البلد الذي تعيش فيه. يمكنك أن تحجز موعد للمقابلة في سفارة أو قنصلية للولايات المتحدة في بلدٍ آخر، لكن قد يكون أمر الحصول على تأشيرة (فيزا) خارج البلد الذي تعيش فيه أصعب.

4. القيام بالمقابلة :

سيقوم مسؤول قنصلي بمقابلتك ليحدد أهليتك للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا، أو أي نوع آخر من التأشيرات. يجب أن تكون متأكّداً من أنّك تلبي جميع المتطلّبات المنصوص عليها في القانون للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.

سيتم أخذ بصمات أصابعك بشكل الكتروني كجزء من عملية التقدّم. ويقوم المسؤول القنصلي بعد مقابلتك بتحديد فيما إذا كان طلبك يحتاج إلى المزيد من المعالجة الإدارية، وسيخبرك إذا ما احتاج إلى ذلك. 
بعد أن تتمّ الموافقة على منحك تأشيرة الدراسة في أمريكا، قد يُطلب منك دفع رسوم إصدار تأشيرة الدخول (فيزا)، والقيام بالترتيبات لإعادة جواز السفر وتأشيرة الدخول إليك. تعرّف على تكلفة دراسة اللغة في أمريكا. 
 

كم يبلغ وقت الانتظار للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا) بعد المقابلة؟ ومتى أستطيع الدخول إلى أمريكا؟

تختلف أوقات الانتظار للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا) بعد المقابلة بحسب المكان، الفصل، ونوع الفيزا، لذلك يجب أن تقوم بالتقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا) بوقتٍ مبكر. يمكنك الاطلاع على أوقات الانتظار بعد المقابلة للحصول على تأشيرة الدخول (فيزا) أدناه: 
الطلاب الجدد – يتم إصدار تأشيرة الدراسة في أمريكا من نوع F وM للطلاب الجدد قبل 120 يوم من تاريخ بدء الدورة أو الجامعة. لكن لن يُسمح لك بدخول الولايات المتحدة بموجب هذه التأشيرة (الفيزا) إلا قبل 30 يوماً من تاريخ بدء الدورة أو الجامعة.

الطلاب القدامى – الطلاب القدامى الحاصلين على تأشيرة الدراسة في أمريكا من نوع F أو M يمكنهن الحصول على التأشيرة الخاصة بهم في أي وقت، طالما أنّهم مسجّلين حالياً في معهد أو هيئة معتمدة من قبل برنامج الطلاب والزوار (SEVP-approved) ومسجلين في نظام معلومات الطلاب والزوار (SEVIS). يستطيع الطلاب القدامى والمستكملين لدوراتهم الدخول إلى أمريكا في أي وقت قبل بدء دوراتهم أو دراساتهم. 
 

ما هي متطلبات الصور الشخصية (الصلبة أو الرقمية) في طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

لم تعد النظارات الطبية مسموحة في الصورة الشخصية المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا ابتداءاً من نوفمبرعام 2016. 
تُعتبر صورتك الشخصية جزءاً هاماً من طلبك للحصول على التأشيرة. تُطلب الصور الشخصية الرقمية للتقدّم على بعض الأنواع من التأشيرات.
ننصحك بالاستعانة بمصور احترافي للحصول على صورتك الشخصية لتمضن مطابقة صورتك لكافة المواصفات المطلوبة.

متطلبات الصور الشخصية الصلبة أو الرقمية :

يحب أن تكون الصور الشخصية الصلبة أو الرقمية المستخدمة للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا:

  • ملوّنة؛
  • القياس – أبعاد الرأس تتراوح بين 1 إنش و 1 و 8\3  إنش (22 ملم و 35 ملم) أو بين 50% و 69% من ارتفاع الصورة الكلي من أسفل الذقن وحتى أعلى الرأس؛
  • مأخوذة خلال الست أشهر الماضية لتعكس مظهرك الحالي؛ 
  • خلفية بيضاء أو بيضاء مائلة للصفار؛
  • الرأس يقابل الكاميرا بشكلٍ مباشر وواضح بشكلٍ كامل؛
  • تعابير وجهية معتدلة وكلتا العينين مفتوحتين؛
  • مأخوذة وأنت مرتدٍ لثياب اعتيادية ترتديها في حياتك اليومية؛
  • يجب ألا ترتدي أي طقم أو زي رسمي؛
  • لا ترتدي قبعة أو شيء يغطي الرأس يمنع ظهور الشعر أو خط الشعر. يجب أن يكون كامل وجهك واضحاً؛
  • لا يسمح بوضع سماعات الرأس، أو السماعات اللاسلكية، أو الأجهزة المماثلة أثناء التقاط الصورة؛

ابتداءً من الأول من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لا يسمح بوضع النظارات الطبية في الصور الشخصية الخاصة بتأشيرة الدراسة في أمريكا، عدا الحالات النادرة التي لا يمكن فيها إزالة النظارات الطبية لأسباب طبية. يجب الحصول على تقرير طبي موقّع من طبيب في هذه الحالة. وإذا تم قبول وجود النظارات الطبية، يجب أن تحقق النظارات الطبية الشروط التالية:

  • يجب ألا يغطي إطار النظارات الطبية العينين. 
  • يجب ألا يتواجد لمعان على عدسات النظارات الطبية بحيث تمنع ظهور العينين بشكلٍ واضح. 
  • إذا كنت ترتدي أجهزة للمساعدة على السمع في الأحوال العادية، يمكنك أن ترتديها عند أخذ الصورة.
  • لا تقبل الصور المأخوذة من رخص السير أو المستندات الرسمية.

المتطلبات الإضافية للصورة الرقمية؟

  • الأبعاد – يجب أن تكون الصورة مربعة (الطول يساوي العرض). القياس الأصغر المقبول هو 600 × 600 بكسل، والقياس الأكبر المقبول هو 1200 × 1200. 
  • الألوان – يجب أن تكون الصورة ملوّنة (24 بت بكل بكسل). 
  • صيغة الملف – يجب أن تكون الصورة بصيغة JPEG. 
  • حجم الملف – يجب أن يكون حجم الصورة أصغر أو تساوي 240 كيلوبايت. 
  • الضغط – من الممكن أن تحتاج الصورة إلى أن يتم ضغطها ليكون حجمها مناسب. يجب أن تكون نسبة الضغة أقل أو تساوي 20:1.

نموذج DS-160 :

سننتقل الآن لموضوعٍ مهم يتعلّق بالحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا وهو نموذج DS-160. تابع معنا لتتعرّف على طريقة تعبئة هذا النموذج بالتفصيل وأهم الأسئلة والأجوبة المتعلّقة به. 

ما هو نموذج DS-160 للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

يعدّ نموذج DS-160  نموذج للتقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا لغير المهاجرين، بغرض السفر والإقامة قصيرة الأمد. يتم إرسال نموذج DS-160 إلكترونياً إلى موقع وزارة الخارجية عبر الإنترنت. تستخدم المكاتب القنصلية المعلومات المدخلة في نموذج DS-160 لمعالجة طلبك للحصول على التأشيرة مع الاستعانة بالمعلومات المأخوذة في المقابلة، لتحديد أهليتك للحصول على التأشيرة (فيزا). 
يجب أن يقوم المتقدّم بإكمال النموذج بشكل كامل. 

أين يمكنني الحصول على نسخة من نموذج DS-160 للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

يمكنك أن تحصل على نسخة من نموذج DS-160  عن طريق الذهاب إلى موقع المركز الالكتروني القنصلي. 

ما هي المستندات التي يجب أن تكون معي عندما أقوم بتعبئة نموذج DS-160؟

يعدّ تعبئة نموذج DS-160 عبر الإنترنت الخطوة الأولى في عملية التقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة. 

يجب أن يكون معك المستندات التالية عندما تقوم بتعبئة نموذج DS-160:

  • جواز السفر
  • برنامج الرحلة (الذهاب والإياب)، إذا قمت بترتيبات السفر مسبقاً. 
  • تواريخ آخر 5 زيارات أو رحلات إلى الولايات المتحدة، إذا سافرت من قبل إلى الولايات المتحدة. قد تُسأل أيضاً عن تاريخ سفرك الدولي خلال الخمس سنين الماضية. 
  • سيرتك الذاتية – قد تُسأل عن معلومات تتعلّق بدراستك الحالية أو السابقة وكذلك عن تاريخك المهني.
  • معلومات أخرى – قد يطلب من بعض المتقدّمين، بحسب الغاية من سفرهم، تزويد معلومات إضافية عند إكمال نموذج DS-160، مثل الطلاب المتقدّمين للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا. حيث سيتم طلب رقم المعرّف الخاص بنظام معلومات الزوار والطلاب SEVIS ID، والذي يكون مطبوعاً على وثيقة I-20، لذلك يجب أن تكون هذه الوثيقة متواجدة لديك عند تعبئة نموذج DS-160. سيتم سؤالك أيضاً عن عنوان البرنامج أو المعهد الذي ترغب بالتعلّم فيه، وتكون هذه المعلوامت على وثيقة I-20 أيضاً. 

ملاحظة مهمة: يجب عليك أن تقوم بالإجابة على كافة الأسئلة في نموذج DS-160 بشكلٍ دقيق وكامل؛ وإلا يجب عليك أن تصحّح طلبك وتؤجل موعد المقابلة

هل يمكنني استخدام اللغة العربية لتعبئة نموذج DS-160؟

لا، يجب أن تكون جميع الإجابات باللغة الإنجليزية، باستخدام الحروف الإنجليزية فقط، إلا عند كتابة اسمك الكامل بلغتك المحلية. سيتم تجاهل أي نموذج معبئة بغير اللغة الإنجليزية.
بالرغم من ضرورة الإجابة على كافة الأسئلة باللغة الإنجليزية، إلاّ أنّه تتوفّر ترجمة للأسئلة للعديد من اللغات من القائمة الموجودة  في الزاوية اليمنى العلوية. ستساعدك الترجمة في تعبئة الملف باللغة الإنجليزية.

هل يجب تعبئة كل الأسئلة الموجودة في نموذج DS-160؟

تعتبر معظم الأسئلة إجبارية ويجب الإجابة عليها بحسب المسافات المتاحة. يمكنك أن تترك بعض الأسئلة دون إجابة عندما تشاهد كلمة “Optional – اختياري” عند السؤال. يمكنك أن تجيب على بعض الأسئلة بـ “Does Not Apply – لا ينطبق” عندما لا ينطبق هذا السؤال عليك؛ لكن يجب أن تتم الإجابة على كافة الأسئلة. لن يسمح لك النظام بإرسال الطلب عند وجود أي حقلٍ من الحقول الإجبارية غير معبئة.

هل توجد أية نماذج أخرى غير نموذج DS-160 مطلوبة عند التقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

لا، يعدّ نموذج DS-160 النموذج الوحيد الذي يتوجّب عليك تعبئته، حيث حلّ محل النماذج القديمة مثل (DS-165، DS-157، DS-158 وDS-3032) التي لم تعد مطلوبة. 

كيف يمكنني توقيع نموذج DS-160؟

تقوم بتوقيع نموذج DS-160 الخاص بك عن طريق الضغط على “Sign Application – توقيع الطلب” في نهاية النموذج. قد تؤدي عدم قدرتك على التوقيع إلى إنهاء طلبك. يعتبر توقيعك الالكتروني وسيلة لإثبات قيامك بقراءة وفهم كل الأسئلة الموجودة في النموذج وأنّ أجوبتك صحيحة وحقيقية بحسب علمك واعتقادك. قد يؤدي إدخال المعلومات الخاطئة أو المضللة إلى الحرمان النهائي من الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا. 
سيتم مسح بصمات أصابعك بشكلٍ الكتروني في يوم المقابلة، ما لم يتم إعفاءك من المقابلة. عند التزويد ببصمات الأصابع فإنّك تؤكّد مجدداً على أنّك قمت بالإجابة على كافة الأسئلة الموجودة في نموذج DS-160 بصدق بحسب معرفتك، وأنّك أخبرت الحقيقة خلال المقابلة.

هل يوجد شرح لبعض المصطلحات التي لا أعرفها والموجودة في نموذج DS-160؟

يتوافر شرح لبعض المصطلحات في نموذج DS-160 عبر الإنترنت لمساعدتك بينما تقوم بتعبئة DS-160 وسنستعرض هنا عبر مدونة معاهد كابلان الدولية بعضاً منها: 
Surname – اسم العائلة
عليك ادخال اسم أو (اسماء) العائلة تماماً مثل ما هو مدوّن في جواز السفر الخاص بك. 

Phone – الهاتف
يجب عليك أن تضع رقم هاتف أساسي. يجب أن يكون هذا الرقم هو الرقم الذي يمكن الوصول إليك من خلاله في معظم الأوقات والحالات؛ يمكن أن يكون رقم منزل أو رقم هاتف محمول. إذا كنت تمتلك أرقام أخرى إضافية يمكنك إدراجها كأرقام هواتف ثانوية أيضاً. 

Identification Number – رقم المعرّف 
وهو الرقم الوطني الفريد الذي تمنحك إياه حكومتك.

Other Nationality – جنسية أخرى
يجب أن تقوم بإدخال جميع الجنسيات التي تحملها والتي حملتها سابقاً.  

ستجد المزيد من الشرح عند تعبئة نموذج DS-160 عبر الإنترنت. 

كيف يمكنني حفظ نموذج DS-160؟ هل يمكنني التوقف عند نقطة معينة أثناء تعبأته والرجوع إليها لاحقا؟

يمكنك أن تقوم بحفظ نموذج DS-160 لتعود إليه وتتابع إكماله. ستحصل على رقم معرّف خاص بطلبك عندما تبدأ بتعبئة نموذج DS-160 وتجيب على سؤال للحماية. وحالما تحصل على رقم المعرّف الخاص بك (ID) وتحدّدً سؤال الحماية وجوابه، يمكنك أن تغادر نموذج DS-160 لتعود إليه لاحقاً. يجب عليك أن تحفظ رقم المعرّف الخاص بك (ID) لتتمكّن من العودة إلى نموذج DS-160 الخاص بك. لديك 30 يوماً للرجوع إلى نموذج DS-160 معبأ جزئياً لإكماله. 

عند التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا بشكلٍ متكرر، هل يمكنني استخدام نموذج قديم؟ 

نعم، يمكنك أن تستخدم المعلومات الموجودة في نموذج DS-160 معبأ مسبقاً لتعبئة بعض الخانات في النموذج الجديد. هناك طريقتين للقيام بذلك.

الأولى، إذا كنت تنوي التقدّم لطلب للحصول على تأشيرة دخول (فيزا) في المستقبل، يمكن أن تحفظ نموذج DS-160 على جهازك. وعندما ترغب بتعبئة نموذج جديد بعد فترة يمكنك الذهاب إلى “Option B- Upload a Previously Saved Application – الخيار ب – رفع نموذج معبئ مسبقاً” في صفحة البداية. 
يمكنك أيضاً، إذا كان طلب الحصول على تأشيرة الدخول (فيزا) السابق قد تمّ بعد الأول من تشرين الثاني 2010، اختيار “Option C-Retrieve Application – الخيار ج – استعادة طلب”، لتدخل رقم المعرّف السابق الخاص بك (ID) ومن ثم الضغط على “Create a New Application – إنشاء طلب جديد”. سيتم نقل معلوماتك الشخصية من النموذج القديم إلى الجديد. تأكّد من التحقّق من كافة المعلومات المسجّل مسبقاً لتكون صحيحة ودقيقة. 

هل يجب أن أحضر كامل طلب DS-160 معي يوم المقابلة؟ أم تكفي صفحة التأكيد النهائية؟

لا يطلب منك إحضار كامل طلبك. يجب عليك إحضار صفحة التأكيد مع رقم الطلب (ID) الخاص بك. انتبه: يجب عليك إحضار صفحة التأكيد في كافة مراحل الطلب للحصول على تأشيرة الدراسة.

الدخول إلى أمريكا بعد الحصول على فيزا الدراسة :

متى أستطيع دخول الولايات المتحدة؟

بعد أن سجلت في أحد معاهد انجليزي في أمريكا، وحصلت على تأشيرة الدراسة في أمريكا أصبح بإمكانك الدخول إلى أمريكا كما يلي:

يمكنك الدخول خلال فترة 30 يوماً من تاريخ البدء المذكور على أحدث وثيقة I-20 خاصة بك. إن الدخول قبل ذلك الوقت يمكن ان يعرضك للرفض وإنهاء وثيقة I-20. لا تحاول الدخول قبل ذلك الوقت ما لم يكن بحوزتك تأشيرة أخرى سارية المفعول حيث يمكنك الدخول والخروج قبل تاريخ البدء المذكور على وثيقتك.

متى يجب أن أصل من أجل بدء تعلّم الإنجليزية؟

إذا اخترت تعلّم الإنجليزي مع معاهد كابلان، يجب عليك أن تصل إلى معاهد كابلان والبدء بالدورة قبل أو في تاريخ الدورة المسجّل في وثيقة I-20. إذا لم تقم بذلك، سيتم إلغاء وثيقة I-20 الخاصة بك، ويتوجّب عليك مغادرة الولايات المتحدة في الحال. إذا كنت خارج الولايات المتحدة وغير قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة قبل تاريخ بدء الدورة، تواصل مع معاهد كابلان الدولية ليتم تعديل وثيقة I-20 الخاصة بك عن طريق تأجيل موعد بدء الدورة. أما إذا كنت قد دخلت الولايات المتحدة مسبقاً، لن يُسمح لك بتأجيل تاريخ بدء الدورة. لا توجد اسثناءات لهذه القاعدة.

ما هي الوثائق التي يجب إبرازها عند الدخول إلى الولايات المتحدة؟

ينبغي أن تبرز للمسؤول عند نقطة الدخول الوثائق المذكورة أدناه. لا تضع هذه الأوراق في حقائب الأمتعة لأن أي نقص أو ضياع فيها سيعرضك للمساءلة أوالاعتقال أوالمنع من الدخول. يمكن للمسؤول عند نقطة الدخول أن يطلب وثائق أكثر أوأقل من الوثائق المذكورة هنا.

  • وثيقة I-20 موقعة،
  • إذا كنت تحت سن الثامنة عشرة يجب توقيع الوثيقة من قبل الأهل أيضاً.
  • إذا كنت معيلاً لأشخاص آخرين(الزوج/الزوجة أو الأطفال) يدخلون الولايات المتحدة، على الطالب التوقيع على وثائق I-20 الخاصة بكل هؤلاء.
  • رسالة قبول من معاهد كابلان الدولية لتعليم الانجليزية.
  • تأشيرة طالب F-1 سارية المفعول و تأشيرات F-2 لكل أقراد العائلة.
  • جواز سفر ساري المفعول ( ينبغي أن يكون جواز السفر ساري لمدة 6 أشهر بعد انتهاء مواعيد الدارسة). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى