التأشيرةالدراسة بالخارجالهجرة الى أمريكا

الوثائق و المستندات المطلوبة للدراسة في امريكا

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا دراسية للولايات المتحدة الأمريكية:
* ورقة القبول من المعهد أو الجامعة.
* ورقة I-20 من دائرة الهجرة الأمريكية.
* صورة من جواز الطالب وجواز السفر
* صورة من جواز الزوجة والأولاد في حال وجود مرافقين.
* ايصال دفع رسوم الفيزا من البنك.
* ايصال دفع رسوم SEVIS من دائرة الهجرة الأمريكية.
* كشف حساب شخصي، او شهادة بنكية باسم الطالب او باسم المتكفل بالدراسة بقيمة 50 ألف دولار فما فوق او ما يعادلها بالعملات الأخرى .
* صورة ملونة قياس 5X5 الخلفية بيضاء
* – حسن سلوك من الداخلية
*- الشهادات العلمية
*- نموذج طلب الفيزا
*- ورقة اثبات مهنة للطالب الذي يريد ان يدرس ماجستير او دكتوراه

التأشيرات للدراسة في الولايات المتحدة: نقاط رئيسية :

شروط التأشيرة للولايات المتحدة: النية في العودة :

من خلال خبرتنا في مكتب الرسالة للخدمات الجامعية فإننا نوضح لطلابنا اسباب قبول او رفض الفيزا لدخول أمريكا ، على كل شخص يتقدم بطلب لتأشيرة غير مهاجر للولايات المتحدة، بما في ذلك جميع التأشيرات الممنوحة لغرض الدراسة في الولايات المتحدة إظهار النية في العودة إلى بلده الأصلي. ويقع على طالب التأشيرة عبء إثبات وجود روابط مع بلده وإرساء ما يسمى بـ “نية غير المهاجر”.


أثناء المقابلة الشخصية معك للحصول على تأشيرة طالب، سوف تُسأل عما إذا كنت تنوي العودة إلى بلدك بعد استكمال تعليمك. ونأمل أن تكون إجابتك أمينة بـ “نعم”. إذا كان الأمر كذلك، فعليك أن تقدم ما يثبت نيتك في العودة.
• ضع في ذهنك بعض الجمل التي تعبر عن نيتك في كيفية الاستفادة من درجتك العلمية أو أبحاثك في بلدك بعد الانتهاء من برنامجك.


• احضر معك نسخا من صكوك (حجج) أي ممتلكات (أرض، منزل، شقة، محل، مشروع تجاري) تمتلكها أنت أو أسرتك في بلدك.
• إذا كنت تعمل لدى جهة معينة مستعدة لإعادة توظيفك مرة أخرى بعد عودتك، احضر معك رسالة من هذه الجهة
المقابلة الشخصية لتأشيرة الطالب
على الرغم من أنه يجب عليك أن تتذكر إحضار كافة الوثائق التي قد تكون مفيدة، فمن المهم أيضا أن تتذكر أن المقابلة الشخصية للتأشيرة هي عبارة عن محادثة، وليست جلسة لمراجعة الوثائق. لذا، فإن أفضل شيء يمكن أن تفعله هو أن تبين بوضوح:
• لماذا تريد الالتحاق بكلية معينة
• ما الذي تنوي دراسته
كن مستعدا لمناقشة هذه المعلومات في جمل موجزة لا تتعدى من 3 إلى 5 جمل، وتدرب على نطق هذه الجمل مع أسرتك وأصدقائك حتى تشعر بالراحة وأنت تنطقها بالإنجليزية.
وفيما يلي بعض أنواع الأسئلة التي قد توجه لك:
• لماذا اخترت هذه الجامعة؟
• من الذي سيكفل تعليمك؟
• لماذا لا تدرس هذا الفرع في بلدك؟
• هل تنوي العمل في الولايات المتحدة؟ (تذكر أن مجالات ونوعيات العمل المسموح بها بموجب تأشيرة الطالب محدودة للغاية) ومن الأفضل ان لا تذكر انك تريد العمل في أمريكا.
• ما هي خططك بعد الانتهاء من الدرجة العلمية؟


• كم كانت درجتك في اختبار التوفل ان كنت قد قدمت التوفل ؟
أيضا من المهم، بالنسبة لأي محادثة أولى، أن تكون أنيق المظهر ومبتسما.
فيما يتعلق بالوثائق، من الأفضل أن يكون لديك العديد من الوثائق على أن يكون معك قلة منها. احفظها في نظام معين حتى تستطيع أن تجد ما قد تحتاجه بسهولة.

متى يمكنني أن أتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب؟

تستطيع التقدم بطلب في أسرع وقت ممكن. وبصفة عامة، فإن هذا يعني أنه يمكنك التقدم بالطلب بمجرد أن تقرر أي مدرسة (كلية) تريد أن تلتحق بها وأنك قد تلقيت النموذج 1-20 الرسمي بما يفيد قبولك أكاديميا في تلك المؤسسة. بموجب قوانين التأشيرات الأمريكية، لايمكن إصدار تأشيرات الدخول قبل أكثر من 120 يوما من التاريخ الموضح لبدء أي برنامج في النموذج 1-20 – ومع ذلك، فإنه قد يمكنك التقدم بطلب التأشيرة بمجرد حصولك على النموذج 1-20 . إذا استكملت إجراءات طلب التأشيرة قبل أكثر من 120 يوما من بدء برنامجك، فإن القنصلية أو السفارة الأمريكية سوف ترجئ إصدار التأشيرة لك حتى تصل إلى تاريخ 120 يوما قبل بدء البرنامج.

أين أذهب للتقدم بطلب التأشيرة؟ ما هي الإجراءات؟

يتقدم الطلاب للحصول على تأشيرات الدخول في السفارة أو القنصلية الأمريكية في بلدهم الأصلي أو بلد الإقامة. وبصفة عامة، سيتعين عليك الحصول على موعد لإجراء مقابلة بخصوص التأشيرة، ودفع رسوم الطلب، ثم إحضار نماذج طلب التأشيرة بعد استكمالها والمواد الداعمة للطلب معك إلى تلك المقابلة. ومع ذلك، فالإجراءات تختلف باختلاف مكاتب القنصليات، ولذلك يتعين عليك الاتصال بها للحصول على المعلومات الدقيقة. يمكنك العثور على الروابط الحالية للمواقع الإليكترونية ومزيد من المعلومات حول إجراءات التأشيرات عن طريق زيارة الموقع التالي: http://travel.state.gov/.

.
ماهي شروط الصورة الفوتوغرافية للتأشيرة؟

يجب أن تكون الصورة الفوتوغرافية الخاصة بالتأشيرة ملتقطة خلال فترة لا تتعدى ستة أشهر عند تقدمك بطلب التأشيرة. ولا بد أن تكون 2 بوصة مربعة (50 ملليمتر بالقياس المتري) وأن تكون خلفيتها بيضاء اللون أو شبه بيضاء وغير مشتتة للانتباه. يجب أن تشغل مساحة الرأس 50 في المائة على الأقل من مساحة الصورة في معظم الحالات، يجب أن تكون الرأس غير مغطاة؛ ومع ذلك فإن غطاء الرأس الذي يوضع عادة لأسباب دينية مقبول بصفة عامة. أما غطاء الرأس الذي ترتديه لأسباب أخرى فهو غير مقبول. وينبغي أن يكون وجهك واضحا بقدر كاف لإثبات أن الصورة هي صورتك وأنها لا يمكن أن تكون لأي شخص آخر. ويتعين أن تكون صورة جواز السفر ملتقطة خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر عند تقديم طلبك.

أنا أرتدي / زوجتي ترتدي حجابا / خمارا لأسباب دينية. هل هذا ممكن لصورة التأشيرة؟

غطاء الرأس الذي يرتديه الإنسان لأسباب دينية مسموح به بشكل عام بشرط أن يكون بالإمكان تحديد هوية ذلك الشخص، بحيث يكون الوجه في الصورة الفوتوغرافية واضحا تماما، ويشمل ذلك حدّ الشعر عند الجبهة. أما الحجاب الذي يغطي الوجه بأكمله أو أجزاء كبيرة منه فهو غير مقبول لأن هوية الشخص لابد أن تكون واضحة. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن كلا من القنصلية الموجودة في بلدك أو المطار الذي ستصل إليه قي الولايات المتحدة بهما موظفات من النساء كما تتوفر بهما أماكن خاصة لتحديد هوية الأفراد الذين لا يرغبون في إظهار وجوههم أمام ذكور غرباء لأسباب دينية أو ثقافية.

ماهي المعايير التي يتبعها موظفو القنصليات لتقرير منح الإنسان تأشيرة طالب؟

لكي يتم منح الشخص تأشيرة طالب، لابد أن يقتنع موظف القنصلية أن المتقدم للتأشيرة سيتوجه إلى الولايات المتحدة من أجل غرض أساسي هو أن يكون طالبا، وأن هؤلاء الطلاب مؤهلون أكاديميا للبرنامج الذي يعتزمون الالتحاق به، وأن لديهم التمويل الكافي لإتمام البرنامج، وأنهم ينوون البقاء في الولايات المتحدة لفترة محددة فقط لا تتعدى الفترة التي سيستغرقها إتمام برنامجهم الأكاديمي وأنهم سيعودون الى وطنهم .

كيف أُظهر أنني أنوي فعليا أن أكون طالبا، وأنني مؤهل من الناحية الأكاديمية؟

ليست مهمة موظف القنصلية أن ينتقد قرار الجامعة الأمريكية التي قبلتك ـــ فحقيقة أنك استلمت النموذج 1-20 يظهر في حد ذاته إلى درجة كبيرة أنك مؤهل من الناحية الأكاديمية. ومع ذلك، فإنه يتعين على موظف القنصلية أن يتأكد من أن النموذج 1-20 لم يتم إصداره مثلا بناء على وثائق مزورة أو خطأ من جانب أحد موظفي مكتب الالتحاق بالجامعة. ولهذا، عليك بإحضار شهاداتك أو سجلاتك الدراسية السابقة (مع ترجمات مناسبة لها باللغة الإنجليزية وتوثيقها) وبيانات درجات الاختبارات لمزيد من توثيق خلفيتك الأكاديمية. يمكنك أن تتوقع أيضا أن يُطلب منك أن تقدم ملخصا سريعا عن خططك الدراسية.


أحد جوانب الاستعداد الأكاديمي هو الإلمام باللغة الإنجليزية التي ستحتاجها للمشاركة في برنامجك المزمع. إذا كنت قد تلقيت قبولا مشروطا أو إذا كنت متوجها للولايات المتحدة لدراسة الإنجليزية، فمن الواضح طبعا أن متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية ستكون أقل. كثير من موظفي القنصليات يتحدثون ويفهمون لغات أخرى ببراعة، وسوف يتم توفير مترجم إذا احتجت لذلك ــــ ولكن عليك أن تدرك أنه من مصلحتك التعامل بالإنجليزية إذا استطعت. وإذا كان برنامجك الأكاديمي يتطلب إتقان اللغة الإنجليزية، فإن من المحتمل أن يجري موظف القنصلية المقابلة معك بالإنجليزية وقد يطلب منك أيضا أن تقرأ أو تدلي بمعلومات مرة أخرى بالإنجليزية.


ما الذي أحضره معي لكي أثبت أن لديّ التمويل الكافي لاستكمال برنامجي؟


عليك أن تظهر أنك (أو من يرعاك، إذا كان هناك شخص ما يمولك) لديك المال الكافي لتمويل برنامجك الدراسي في الولايات المتحدة بشكل عملي. والقاعدة هي أنه يتعين عليك أن تثبت بالوثائق أن المبلغ الإجمالي المطلوب لتمويل نفقاتك (كل من رسوم التعليم ونفقات المعيشة بالإضافة إلى مصاريف الانتقال والنفقات الأخرى) للسنة الأولى سوف تكون متوفرة، وأنك تستطيع أن تشرح أيضا كيف ستمول بقية البرنامج، بأن توضح التمويل المتوقع الكافي من مصادر موثوقة
، مع وثائق مصرفية داعمة موثقة (خطاب من مسئول بأحد البنوك موقع ومؤرخ يفيد بأن راعيك لديه الرصيد الأدنى اللازم أو بيان أصلي من البنك يدل بشكل واضح على الرصيد) إلى المقابلة الخاصة بتأشيرتك.
إذا كنت تنوي اصطحاب أيّ من أفراد الأسرة معك إلى الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تبين التمويل الكافي لاحتياجاتهم (تذكر أن الأفراد الذين يعولهم الطالب غير مسموح لهم بالعمل المدفوع الأجر في الولايات المتحدة على الإطلاق). إذا تركت أفراد الأسرة المعتمدين عليك في بلدك، فسوف يرغب مسئول القنصلية في أن يعرف كيف ستتم إعالتهم خلال فترة دراستك.


عادة، ستشمل أهم المواد الإضافية التي تدعم طلبك خطابات أو بيانات مصرفية أصلية تغطي فترة ثلاثة أشهر على الأقل من التعاملات؛ ومعلومات من البنك حول طول مدة الحساب الموجود بالبنك ومتوسط الرصيد في الحساب؛ والنماذج الضريبية التي تبين الدخل السنوي؛ ودليل إثبات أي أصول أخرى كملكية مشروع تجاري (ترخيص المشروع)، أو أملاك، أو أسهم، إلخ.؛ و/أو وثائق تظهر حصولك على منحة دراسية.

ماهي أنواع الوثائق التي يجب تقديمها في القسم القنصلي لإثبات أنني سأعود إلى بلدي بعد انتهاء برنامجي الأكاديمي بالولايات المتحدة؟


كل حالة قائمة بذاتها وعليك أن تفكر جيدا في أفضل سبيل يظهر التزامك نحو بلدك الأصلي. من الوثائق النافعة في هذا الخصوص تلك التي تثبت أنك أو أسرتك المباشرة لديكم مشروع تجاري قائم أو تمتلكون مسكنا؛ شهادات من المؤسسات التعليمية القائمة في بلدك؛ خطابات تزكية من شخص في موقع من مواقع المسئولية (كمدرس) يصف نشاطك تجاه مجتمعك؛ حجج تثبت ملكيتك أراض؛ جواز سفر منتهي الصلاحية يظهر أنك سافرت إلى الخارج وعدت إلى بلدك؛ وثائق تتعلق بأخوة لك درسوا من قبل بالخارج وعادوا إلى بلدهم (شهادات، خطابات من الجهات التي يعملون بها أو جوازات سفرهم الحالية، إلخ.)؛ خطاب من الجهة التي تعمل بها حاليا يفيد بأن الدراسات التي تنوي السفر من أجلها ستكون نافعة؛ خطاب من شركة يفيد بأنها ستوظفك في وظيفة معينة حال عودتك؛ و/أو خطاب من شركة يفيد بأنك ستكون محل اعتبار لوظيفة حال عودتك وأنهم يحتاجون لموظفين يتمتعون بدرجة التعليم التي ستحصل عليها في الولايات المتحدة.

ما طول المدة التي ستستغرقها المقابلة من أجل التأشيرة؟

الوقت المتاح لموظف القنصلية للتحدث معك سوف يكون قصيرا جدا (ربما من دقيقة واحدة إلى خمسة دقائق) نظرا لحجم حالات التأشيرات التي يتعين فرزها يوميا في معظم القنصليات الأمريكية. وبسبب محدودية هذه الفترات الزمنية، فإن التنظيم الجيد للمواد التي تحملها معك والإجابات القصيرة والمباشرة على الأسئلة ستكون محل تقدير من موظف القنصلية.

ماذا يحدث لو تقدمت بالطلب متأخرا أو إذا استغرقت الإجراءات وقتا أطول من المتوقع ولم أحصل على التأشيرة في الوقت المناسب لموعد بدء برنامجي؟

إذا حدث هذا، فأمامك خياران. الخيار الأول هو أن تطلب من جامعتك أن ترسل لك رسالة بالفاكس تحدد فيها أنها تقبل حضورك بعد التاريخ المشار إليه في النموذج 1-20 الخاص بك وتحدد آخر موعد يمكن أن تصل فيه. والخيار الثاني هو أن تطلب من الجامعة التأجيل حتى الفصل الدراسي (السيمستر) القادم.


لماذا تستغرق إجراءات التأشيرة بالنسبة لبعض الناس فترة أطول من غيرهم؟


الطلاب الذين يدرسون موضوعات علمية وفنية معينة يكونون عرضة لتدقيقات إضافية. أو، ربما يكون هناك اسم مشابه لاسم مدرج على “قائمة مراقبة” الإرهابيين الأمريكية. حوالي 2% فقط من جميع المتقدمين للتأشيرة هم الذين يمرون بالفحص الخاص لوزارة الخارجية، والذي يعرفا باسم عملية “الرأي الاستشاري”، التي تستغرق وقتا أطول.

هناك سبب آخر محتمل للتأخير هو ببساطة أن القنصلية قد يكون لديها الكثير من التأشيرات التي تحتاج للمراجعة والعمل. تجنب التقدم بطلب التأشيرة خلال فترات العطلات قدر الإمكان.


متى يمكنني التقدم ثانية إذا رُفض طلبي للحصول على التأشيرة؟


يمكنك التقدم بطلب لمقابلة أخرى على الفور إذا أردت. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك معلومات جديدة تقدمها لم يسبق أن قدمتها من قبل (أو لم تكن قادرا على توثيقها بالشكل المناسب) للموظف الذي أجرى معك المقابلة الأولى . قبل تقديم الطلب مرة أخرى، حاول أن تفهم لماذا رُفض طلبك في البداية. هل لديك نموذج 1-20 من مؤسسة معتمدة؟ هل لغتك الإنجليزية جيدة بشكل يناسب الدراسة في الجامعة؟ هل تستطيع إثبات أن الأموال متاحة لدراستك، وأنك تعتزم العودة إلى بلدك بعد ذلك؟


اسمي مدوّن بطريقة ما على جواز سفري وبطريقة أخرى على النموذج I-20. فماهي الطريقة التي ينبغي أن أستعملها على نماذج التأشيرة؟


هذه مشكلة – لتجنب التشويش يجب أن تستخدم جميع وثائقك الرسمية نفس طريقة كتابة اسمك. اتصل بمسئول القبول أو بمستشار الطلاب الدوليين في جامعتك ورتب معهم لإصدار نموذج I-20 جديد يحمل الاسم الذي يتمشى مع الطريقة المكتوب بها في جواز سفرك. استخدم الاسم المدون في جواز سفرك عند ملء طلب التأشيرة.

تاريخ ميلادي مختلف في النموذج I-20 عنه في جواز سفري. فماهو التاريخ الذي ينبغي أن أستعمله في نماذج التأشيرة؟


هذه أيضا مشكلة – لتجنب التشويش يجب أن تستخدم جميع وثائقك الرسمية نفس تاريخ الميلاد. إذا أمكن اتصل بمسئول القبول أو بمستشار الطلاب الدوليين في جامعتك ورتب معهم لإصدار نموذج
I-20 جديد يحمل تار يخ الميلاد الذي يماثل التاريخ المكتوب في جواز سفرك، وإلا فقد تواجه صعوبات أو حتى قد يُرفض طلبك للتأشيرة أثناء المقابلة الشخصية. استخدم تاريخ الميلاد المدون في جواز سفرك عند ملء طلب التأشيرة.

هل يتعين على الطلاب من جميع الدول التسجيل في نظام الـ SEVIS ؟ ولماذا يُختار الطلاب دون غيرهم لكي يشملهم هذا النظام؟
نعم، جميع الطلاب غير الأمريكيين، حتى الطلاب الوافدين من دول تفاوضت لإلغاء التأشيرة مع الولايات المتحدة، مسجلون في نظام الـ SEVIS . وقد استهدف الطلاب لأنهم يميلون إلى البقاء في الولايات المتحدة فترة أطول من معظم الزائرين الدوليين غير المهاجرين، كما أن الحكومة الأمريكية، في حالات عديدة، وجدت أنها غير قادرة على معرفة ما حدث لطلاب معينين، وما إذا كانوا على وضع تأشيرة أو ما إذا كانوا حتى في الولايات المتحدة أم لا خلال فترة ومنية محددة. وعموما، فإن جميع زائري الولايات المتحدة من غير المهاجرين، بمن فيهم الطلاب وغيرهم، يتم تعقبهم إلى حد ما حاليا من خلال برنامج US-VISIT .

ماهي قيمة رسم الـ SEVIS؟ متى، وكيف، وأين يمكنني أن أدفعه؟


اعتبارا من 27 أكتوبر (تشرين أول) عام 2008 أصبح رسم الـ SEVIS هو 250 دولار لمعظم زائري برامج التبادل (الرسم بالنسبة لمعظم المتقدمين للتأشيرة J-1 من طلاب برامج التبالدل المكفولين هو 180 دولارا، في حين أن المساعدين المنزليين، ومستشاري المعسكرات، وعددا قليلا آخر من حاملي التأشيرات قصيرة الأجل مؤهلون لرسم أقل يبلغ 35 دولارا). ويتم التقديم عن طريق ملء النموذج I-901 ، وهو متاح على الإنترنيت (العنوان مدون لاحقا)، أو يمكن الحصول عليه في شكل استمارة ورقية من القنصلية القريبة منك أو في العديد من المراكز الاستشارية. رقم هويتك الخاص بـالـ SEVIS ، الذي يظهر على النموذج I-20 أو النموذج DS-2019 المرسل لك من المؤسسة التعليمية التي تنوي الالتحاق بها، هو من المعلومات المهمة بشكل خاص – تأكد من كتابته على نحو صحيح في النموذج I-901 .


تسديد رسم الـ SEVIS إليكترونيا على الإنترنيت (أون لاين) باستخدام بطاقة ائتمان (كريديت أو ديبيت كارد) مقبولة دوليا هي أسرع وسيلة؛ وسوف تستلم إيصالا يجب أن تحضره معك عندما تتقدم للتأشيرة. يمكن تسديد الرسوم عن طريق طرف ثالث إذا لم يكن لديك شخصيا بطاقة ائتمان (كريديت أو ديبيت كارد). بعض الجهات الراعية لبرامج التبادل تدفع بشكل جماعي لطلابها كما أن بعض المراكز الاستشارية توفر خدمة تسديد الرسوم. (راجع المركز الاستشاري المحلي القريب منك لمعرفة ما إذا كان هذا الخيار متاحا).

يمكنك أيضا تسديد الرسم عن طريق البريد العادي، أو أي من شركات نقل البريد، أو من خلال أحد مكاتب (ويسترن يونيون) بشيك أو حوالة بريدية بالعملة الأمريكية مقبول الدفع لدى أحد البنوك الأمريكية. إذا دفعت عن طريق البريد العادي أو شركة لنقل البريد، فهناك تكلفة قدرها 35 دولارا مقابل “التسليم المستعجل” والذي من خلاله يعاد الإيصال لك عن طريق شركة نقل البريد بدلا من البريد العادي. عليك الانتظار عدة أسابيع على الأقل إذا اخترت أن تسدد الرسم عن طريق البريد العادي أو إحدى شركات نقل البريد.
العنوان الإليكتروني لتسديد الرسم عن طريق الإنترنيت (أون لاين) هو:
http://www.fmjfee.com
العنوان البريدي لإرسال نماذجI-901 ورسوم الـ SEVIS هو:
I-901 Student/Exchange Visitor Processing Fee
P.O. Box 970020
St. Louis, MO 63197-0020
United States
معلومات الاتصال لنماذج I-901 ورسوم الـ SEVIS المرسلة عن طريق شركات نقل البريد هي:
I-901 Student/Exchange Visitor Processing Fee
1005 Convention Plaza
St. Louis, MO 63101
United States
Phone Number: 1-314-418-4393 (United States Country Code 011)
من المفروض أن يظهر سجل بالمبلغ الذي دفعته على نظام الـ SEVIS الإليكتروني بالقنصلية في غضون ثلاثة أيام من أيام العمل الرسمية بعد استلام المبلغ. يمكنك الآن مراجعة الموقع الإليكتروني لمعرفة ما إذا كان هذا السجل قد بدأ تنفيذه أم لا من خلال www.fmjfee.com site . احضر الإيصال الذي سددت به الرسم عند تقديمك طلب التأشيرة.

هل يمكن أن أضع نظارتي عند التقاط الصورة الفوتوغرافية الخاصة بالتأشيرة

يمكن ارتداء النظارة العادية ذات العدسات غير الملونة، ولكن النظارات الداكنة التي تحجب الأعين غير مسموح

هل هناك أي متطلبات بشأن الملبس للمقابلة الشخصية؟

لا، وسوف ترى أناسا يرتدون أزياء مختلفة. يُحبّذ أن ترتدي رداء يتماشى مع مناخ العمل لا لشيء سوى أنه يعطي انطباعا أوليا جيدا. (بالطبع لابد لمسئول القنصلية أن يتيقن من أنك أنت هو نفس الشخص الظاهر في صورة التأشيرة، لذا فإنه ليس من المفضّل أن تجري تغييرات جذرية في مظهرك بعد التقاط تلك الصورة).

لا أعلم على وجه اليقين ما الذي أريد أن أفعله في المستقبل. كيف أشرح ذلك خلال المقابلة الشخصية للتأشيرة – أو هل أكتفي بتأليف فكرة ما قد تبدو جيدة؟

ليس غريبا بالنسبة للطلبة، خاصة طلاب المرحلة الجامعية، ألا يكونوا قد وضعوا خططا راسخة بعد. وكثير من طلاب الجامعات الأمريكية لا يقرون مجال تخصصهم الدراسي حتى السنة الثانية أو الثالثة الجامعية. ومع ذلك، فقد تكون لديك بعض الأفكار فيما يتعلق بأكثر الاختيارات احتمالا بالنسبة لحياتك العملية، وباستطاعتك تحديد هذه الاختيارات باختصار. كن أمينا – فوصف خطط لا تتفق مع اهتماماتك الفعلية، حتى وإن كانت عملية، قد يزيد من المخاوف بشأن أمانتك بصفة عامة.

لديّ أسرة تعيش بصفة دائمة في الولايات المتحدة. هل تشكل هذه المسألة أي مشكلة؟
ليست مشكلة بصفة عامة وعليك أن تكون صادقا بشأنها، خاصة وأن وجود أقارب في الولايات المتحدة مسألة قد تطرأ أثناء مراجعة خلفيتك بعد تقديم طلب التأشيرة. لابد أن تكون مقنعا بشكل خاص في توثيق نوع العلاقات القوية التي تربطك ببلدك.

ماهي العواقب التي قد تترتب إذا لم أذكر الحقيقة أثناء المقابلة الشخصية للتأشيرة؟

طالبو التأشيرة الذين يقدمون معلومات غير صحيحة أو وثائق مزورة أثناء المقابلات الشخصية قد يصبحون غير مؤهلين بشكل دائم للحصول على تأشيرة. (الشيء نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يساعدون طالبي التأشيرة على تقديم معلومات زائفة). جميع طلبات التأشيرة الموافق عليها يتم مراجعتها ومطابقتها مع سجلات الكمبيوتر للتأكد من صحة المعلومات المقدمة على الطلب.

هل يمكن لوالديّ/أو من يكفلني الحضور معي للمقابلة الشخصية للتأشيرة؟

مسئول التأشيرات سوف يريد التحدث معك مباشرة، وأنت لابد أن تعبر عن نفسك حتى تترك انطباعا جيدا. ليس من المحبذ أن تُحضر معك أشخاصا آخرين للمقابلة الشخصية معك
ماذا لو كنت أخشى من قدراتي في اللغة الإنجليزية؟ هل يمكنني إحضار شخص ما يتحدث الإنجليزية بشكل أفضل مني أثناء المقابلة الخاصة بالتأشيرة؟


لا مشكلة ان تتحدث باللغة العربية – سيكون هناك شخص ما في القنصلية ليقوم بالترجمة إذا اقتضت الضرورة.
ماذا يحدث بعد حصولي على التأشيرة؟ هل يعني ذلك ضمانا لي بدخول الولايات المتحدة

لا، ليس هناك ضمان. فحصولك على التأشيرة يسمح لك بالسفر إلى الولايات المتحدة والوصول إلى أحد مطارات الدخول (سواء كان مطارا أو نقطة حدود برية) ثم يكون عليك أن تطلب من مسئول الجوازات والهجرة أن يسمح لك بدخول البلاد. هذا المسئول هو الوحيد الذي لديه سلطة السماح لك بدخول الولايات المتحدة. وهو الذي يقرر طول المدة التي يمكن أن تقضيها لأي زيارة معينة ويعطيك النموذج I-94 لدى دخولك محددا ذلك (الشائع أن النموذج سيعلّم بـ “D/S” ، بما يعني أنه سيُسمح لك بالبقاء طوال فترة دراساتك). من غير الشائع أن تُمنع من الدخول عند مطار الوصول إذا كانت جميع أوراقك سليمة، وإذا اتبعت القانون الأمريكي وقوانين الجمارك، وإذا أثبت أن الغرض من السفر ملائم للتأشيرة التي تحملها.
هل يمكنني أن أبدأ برنامجي الدراسي للدرجة العلمية بينما أنا مسافر بتأشيرة سائح؟

لا، فالزائرون الذين أقروا بأنهم متوجهون للولايات المتحدة للعمل أو المتعة فقط (وتم منحهم تأشيرة B-1 أو B-2 على هذا الأساس) ممنوعون من الالتحاق ببرامج دراسية كاملة أو طويلة الأجل في الولايات المتحدة.
إذا رُفض طلبي للتأشيرة وقدمت طلبا جديدا، فهل يتعين عليّ أن أسدد رسم طلب التأشيرة ورسم الـ SEVIS مرة أخرى؟

سيتعين عليك تسديد رسم طلب التأشيرة مرة أخرى، نظرا لأنه يغطي تكاليف فحص الطلب، الذي سيعاد إجراؤه ثانية. إذا قدمت الطلب في خلال شهرا من الطلب الأول، فلن تضطر لدفع رسم الـ SEVIS مرة أخرى.
على باب القنصلية الأمريكية سيطلبون منك بعض الوثائق مثل رسوم الفيزا وورقة المقابلة التي تحتوي على تاريخ المقابلة وقبول الجامعة وفاتورة الSEVIS Office ، ثم بعد الفحص الأمني ستدخل القنصلية الأمريكية ويجب ان تذهب إلى الآلة كي تأخذ رقم تماما مثل الأرقام التي تعطى لزبون البنك لانتظار دوره ، وعندما يأتي رقمك سيسألونك هل تريد إجراء المقابلة باللغة الإنجليزية ام باللغة العربية ؟؟؟، طبعا باللغة الإنجليزية أفضل … ولكن اذا لم تتقن المحادثة باللغة الإنجليزية حذار ان تكون مقابلتك باللغة الإنجليزية فالعواقب وخيمة ..

ماذا تلبس عند المقابلة
ابتعد عن الجنزات والملابس التي تلفت الانتباه في الألوان
عليك بتهذيب ذقنك


الابتسامة الخفيفة عند الدخول الى السفارة الى وقت الخروج
بإمكانك وضع عطر لكن لا يكون ذو تركيز عالي
البس ساعة فهذا يدل على أهمية الوقت عندك والخاتم لك حرية الاختيار ويفضل لبسه لو كان الخاتم جميل
في حال اختيارك لبلوزة ذات كم قصير يجب لبس جكيت عليها
او بلوزة بيضاء مع بنطلون اسود بنفس المواصفات التي تم ذكرها
الثقة بالنفس
كثيراً من الأخوة يقول لك يجب أن تثق بنفسك
وهذا كلام جميل
ولكن ما هى علامات الثقة بالنفس؟؟؟!!!
كيف أظهر ثقتي بنفسي؟
(عدم التلعثم – عدم العبوس – الحد من حركة الجسم اللاإرادية مثل حركة العينين السريعة او اليدين المرتجفتين .. الخ )
والأهم من ذلك اذا كانت جميع وثائقك صحيحة وكانت جميع المعلومات التي كتبتها في نموذج طلب الفيزا صحيحة فانك تكون مرتاح وواثق بنفسك .
يجب أن تعرف تماماً أن موظف السفارة قام بإجراء مقابلات كثيرة مع من هم مثلك من الطلاب ، ويستطيع أن يأخذ عنك بعض الانطباعات من علامات قد تظهر عليك أثناء المقابلة


1: أن تركز فى المعلومات الشخصية الخاصة بك
وإذا كنت طالب K1 أو K3 فيجب أن تعرف المعلومات المهمة عن خطيبتك (خطيبك) أو زوجتك زوجك)
يجب ان تعرف كل المعلومات عن جامعتك والمدينة الذاهب إليها
2: ملابس شيك (الملابس تؤثر كثيراً فى ثقتك فى نفسك
الملابس لا يجب أن يكون مبالغ فيها، فلا تلبس تى شيرت عليه علم أمريكا مثلاُ
3: الحصول على قسط واف من النوم قبل يوم المقابلة
4: احرص على ان تحصل على إفطار جيد خفيف ومغذي
5: يجب ان تتأكد قبل خروجك من منزلك بأنك تملك كل الأوراق
(احضر اوراق لم تطلبها القنصلية فهذا سيزيد من ثقتك بنفسك
ولن يحصل اي ضرر من إحضارها).
ملاحظات هامة:
وفى الغالب ستسأل عن بيانات ومعلومات وردت فيها
– بداية المقابلة:
فى بداية المقابلة تبدأ بتحية موظف القنصلية
Hi or Hello
مع ابتسامة خفيفة
– نهاية المقابلة:
أياً كان إحساسك باقتناعه أو عدم اقتناعه بكلامك
فلا تتردد أن تنهى المقابلة بابتسامة
thank you
جميع الأسئلة التي استطعت أن أجمعها التي تسأل عادتاً في مقابلة السفارة الأمريكية
بسم الله

المعلومات والوثائق المطلوبة لتعبئة طلب فيزا دراسية للحصول على F-1 Visa
عند تعبئة نموذج طلب الفيزا على الانترنت يجب تعبئة نموذج طلب الفيزا والذي يتضمن الإجابة على المعلومات التالية :
اسم مقدم الطلب الرباعي الكامل
عنوان مقدم الطلب (مكان السكن الدائم / الإقامة)
– اسم الشارع:
– اسم المنطقة / الحي:
– اسم البلدة أو المدينة:
– رقم الهاتف المباشر / الشخصي:
– رقم المنزل إن وجد:
– البريد الإلكتروني (Email):

معلومات بخصوص الدراسة في الجامعة:
– ماذا ستعمل بعد انتهاء فترة دراسة اللغة (السنة التحضيرية): هل تنوي التسجيل في برنامج مهني / دبلوم / بكالوريوس / ماجستير / دكتوراه / لا شيء
– من هو الذي سيقوم بتغطية مصاريف وتكاليف السفر والمعيشة للطالب (الكفيل):
اسم الكفيل:
صلة القرابة بالطالب:
عنوانه:
هاتفه المباشر:
بريده الالكتروني (Email)
معلومات أخرى:
– هل سبق وكنت في أمريكيا؟
– هل سبق وحصلت على فيزا لأمريكيا؟
– هل سبق ورفضت من الحصول على فيزا لأمريكيا؟
ملاحظة: إذا كانت إجابة أي من الأسئلة السابقة بنعم يرجى تزيد معلومات إضافية مثل التاريخ ونوع الفيزا وغير ذلك

معلومات الاتصال داخل أمريكيا:


(في حال وجود قريب مباشر داخل أمريكيا مثل: أب /أم /أخ /أخت /زوج / زوجة/ خطيب / خطيبة/ نسيب … يرجى تزيد المعلومات التالية:
– اسم القريب:
– صلة القرابة:
– اسم المؤسسة أو مكان العمل:
– عنوانه داخل أمريكا بالكامل:
– هاتفة المباشر وهاتف العمل:
– بريده الالكتروني إن وجد:

معلومات عن الوالدين (الأب والأم):

معلومات الأب:
– اسم الأب بالكامل:
– تاريخ ميلاده:
– هاتفه المباشر:
– بريده الالكتروني إن وجد:

معلومات الأم:
– اسم الأم بالكامل:
– تاريخ ميلادها:
– هاتفها المباشر:
– بريدها الالكتروني إن وجد:
معلومات عن العمل والدراسة:
– اسم المدرسة التي انهيت منها دراسة المرحلة الثانوية:
– عنوان المدرسة
– السنة أو التاريخ الذي أنهيت دراستك في تلك المدرسة:
إذا التحقت بأي جامعة أو كلية أو معهد بعد الثانوية العامة يرجى تزويد المعلومات التالية
– اسم الجامعة أو الكلية التي التحقت بها:
– عنوان تلك الجامعة أو الكلية:
– السنة أو التاريخ الذي أنهيت دراستك فيها:
– التخصص الذي درسته فيها:
إذا كنت قد عملت أو تعمل بوظيفة معينة بعد انهاء الثانوية أو الجامعة يرجة تزويد المعاومات التالية:
– اسم المؤسسة صاحبة العمل:
– المسمى الوظيفي (اسم الوظيفة / طبيعة العمل):
– تاريخ بد العمل:
– تاريخ انتهاء العمل:
– عنوان المؤسسة صاحبة العمل:
أسئلة متفرقة أخرى:
– ما هي اللغات التي تجيدها:
– هل سافرت لأي بلد (دولة) خلال الـ 5 سنوات الماضي؟ ما هي تلك البلدان
– هل أنت عسكري؟ أو كنت عسكري؟
– هل سجنت أو ادنت بأي عمل إجرامي؟
أذكر معرفين اثنين من غير القرابة ومن داخل البلد يمكنهم تأكيد البيانات الواردة في هذا الطلب كما يلي:
اسم المعرف / المعرفة الأول:
عنوانه (حسب اسم الشارع والحي والبلدة والمدينة)
هاتفه المباشر
بريده الالكتروني
اسم المعرف / المعرفة الثاني:
عنوانه (حسب اسم الشارع والحي والبلدة والمدينة)
هاتفه المباشر
بريده الالكتروني
انتهى النموذج

الأسئلـــة :
…………- اسمك ؟
…………- ولاية ………… مدينة ……………. وين رايح ؟
– ليش رايح ، أو ماهو سبب ذهابك لأمريكا ؟ ………… الجواب طبعاً للدراسة أو للسياحة ..
……………. شو إسم معهد اللغة ؟
……………… شو إسم الجامعة ؟ جامعة
لماذا اخترت هذه الجامعة وماذا تعرف عنها ؟ ………… كل واحد وله إجابته …………
لا أحد يتطرق لـ لأن أخوي فيها أو ولد عمي أو أعرف شباب هناك
ليش إخترت هالمدينة……… أو هالولاية وماذا تعرف عنها ؟……….. نفس جواب السؤال السابق
– كم تبلغ مدة اقامتك داخل أمريكا……….. سنه سنتين ثلاث أربع خمس ………..
” السؤال هذا مهم جداً ولازم تحدد لهم مدة معينة حتى يقتنعوا انك لست ذاهب للهجرة “
– هل لديك أقارب هناك ؟ …. نعم “تذكرهـ ” ، لا …….
…………- تخصصك ؟
………………- ليش إخترت هالتخصص ؟
– ليش رايح تدرس بأمريكا ؟ ( السؤال هذا أكيد يجي ) ولازم تبين لهم قوة الجامعات الأمريكية
– لماذا تريد الدراسة بعيداً عن أهلك ووالديك ” السؤال هذا جاني ” وجوابه نفس جواب السؤال السابق
– متى تخرجت من الثانوية ، من الجامعة ؟ …. تقول له التاريخ بالميلادي …..
…………………- ماذا عملت بعد التخرج ؟
…………………..- هل سافرت لأمريكا من
…………- لماذا سافرت للدولة الفلانية
– ماذا درست في ……………… ” تخصصك إذا كنت جامعي أو معك دبلوم ” ؟
– هل ستخرج من الولايات الأمريكية حينما يطلب منك ذلك ؟ ………. الجواب طبعاً أكيييييييييييد
– أقنعني بأنك سوف تخرج من الولايات الأمريكية حينما تنهي دراستك بأسرع وقت ؟ …………
لماذا لم تدرس اللغة الإنجليزية في بلدك
من هو كفيلك المالي
الأسئلة الاستفزازية ..
هل تحب أمريكا ؟………
………- هل ستأتي لأمريكا للسياحة مستقبلاً بعد ماتنهي دراستك ؟
… ….. …- هل تحب الشعب الأمريكي بشكل عام
– ماذا تعرف عن الشعب الأمريكي …. أطيب شعب وهذا الصحيح بجد وشعب يحب المواعيد
اعذروني فضلت اكتب الأسئلة بلغة نواجهها كل يوم (اللغة العامية)
لتلطيف الموضوع
أعصابكم خلوها رايقة مررررررهـ المقابله والله عادية وشيء روتيني ” كأنك رايح تسحب لك فلوس من حسابك بالبنك ” ماتستاهل ترهق نفسك من التفكير .. وتـأكدوا إن أي واحد أوراقة كاملة وتمام ويكون وقت المقابلة مع موظف القنصلية عادي ” مايكون متوتر ” .. إنهم راح يقولون له بعد اسبوعين تعال استلم فيزتك
وقبل يبداء بالأسئلة راح يرحب فيك ويصبح عليك بالخير ثم يبدءا يسألك


موفقين بإذن الله


نصائح مفيدة من اجل الثقة بالنفس اثناء المقابلة :


الشخص الذي يدير المقابلة متصلب و رسمي و لا ترى على وجهه الابتسامة الدافئة التي كنت تأمل أن تراها، و الكرسي الذي تجلس عليه صلب لا يوحي بالترحيب، وجهك و راحة يديك تتصبب عرقاً و قدرتك على الاستيعاب بدأت بالتلكؤ و بدأ جسدك يرتجف من رأسك و حتى أخمص قدمك و لهؤلاء الذين تسبب لهم المقابلات القلق و الضغط النفسي، ولكل من يجد في نفسه هذه الصفات اليكم بعض النصائح التي ستساعدكم من تجاوز تلك المحنة.
تخيل إن الذي يجري معك المقابلة تحت ضغط أكثر منك.


إن التقنية المفضلة التي يلجأ لها العديد لتخفيف وطئة الضغط النفسي هو فكرة إن من يدير المقابلة واقع تحت ضغط عصبي أكبر، خاصة لو لم يكن مختصاً في المصادر البشرية و لا يجري في العادة المقابلات، فقد لا يشعر بالراحة حيال دور يقوم به عادة قسم الموارد البشرية و حتى إنه قد يكون أكثر شغفاً منك لمعرفة ما ستؤول إليه المقابلة، ففي هذه الحالة يمكن أن تحول إنتباهك الى تخفيف وطئة الضغط النفسي في الغرفة متخيلاً إن كليكما جديد على هذا الموضوع و سيخرج كلا الطرفين رابحين بأن تجري المقابلة بسلاسة و انسيابية لتؤدي الغرض المطلوب.
تخيل نفسك مكان الشخص الذي يجري معك المقابلة.


من المهم جداً أن تتذكر أثناء المقابلة إن الشخص الذي يجري معك المقابلة يملك جدول مواعيد مزدحم، و إلتزامات تجاه وظيفته و مديره، تخيل إنه رجل عملي تماماً مثلك إستقطع وقتاً من روتين عمله المزدحم ليعطيك الفرصة لتقدم نفسك في المقابلة طلباً للوظيفة. حتى إنك ستتعاطف معه و تتواصل معه و يتولد لديك الإحساس بالإمتنان لمجرد وصولك مرحلة المقابلة، و تذكر إن وصولك هذه المرحلة هو إنجاز بحد ذاته و إن إعطائك هذا الكم من الوقت دليل إن صاحب العمل مهتم بما مذكور في سيرتك الذاتية من قدرات و مؤهلات. إقنع نفسك إنك قد تجاوزت المرحلة الصعبة مسبقاً (على إفتراض إنك لم تكذب في كتابة سيرتك الذاتية) و إن المقابلة بحد ذاتها تعتبر قاعدة لبناء أواصر مع فريق العمل و عرضاً مباشراً لما يعرفوه عنك مسبقا من خلال سيرتك الذاتية.


عليك أن تعرف عن كل شئ تتحدث عنه.


ليكون لك الأفضلية في تلك المقابلة مستغلاً معرفتك بهذا الموضوع، و يمكنك بذلك طرح الحقائق و الأرقام المتعلقة بالموضوع و بمنتهى الثقة.
تمرن و كن مستعداً.
لا تركز على أخطائك
عنوان القنصلية الأمريكية في القدس الشريف
For nonimmigrant visa inquiries: jerusalemvisa@state.gov
For immigrant visa inquiries: jerusalemiv@state.gov
Street Address:
U.S. Consulate General, Consular Section, 14 David Flusser, Jerusalem 93392 (Near the Diplomat Hotel and the Caprice Diamond Center). Location via
Parking is available at the consulate.
From East Jerusalem: Take bus route #3 from Damascus Gate

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى