الدراسة بالخارج

7 دول في الاتحاد الأوروبي لدراسة بأسعار معقولة للطلاب الاجانب.

يعد الحصول على تعليم عالي في الخارج إنجازًا عظيمًا وتجربة مغيرة للحياة ، ولكن في معظم الأحيان ينطوي أيضًا على تكاليف باهظة. ماذا لو كنت تستطيع محو عامل “ارتفاع التكاليف” ، على الرغم من ارتفاعه؟ ستجد الوجهة المثالية في الخارج ، حيث يمكنك متابعة درجة الماجستير او الماستر في أوروبا والاستفادة من الرسوم الدراسية المنخفضة وتكاليف المعيشة المنخفضة بشكل عام. و الان نعود إلى مقال الدراسة في اوروبا – 7 دول في الاتحاد الأوروبي لدراسة بأسعار معقولة للطلاب الاجانب، و بلغة آخرى البلدان الارخص من حيث تكاليف الدراسة و العيش:

1. إيطاليا – الدراسة في أقدم الجامعات في أوروبا :

تعد إيطاليا من البلدان التي توفر الدراسة للطلاب الاجانب بأسعار معقولة و زد على ذلك ان ايطاليا من البلدان الاكثر زيارة في اوروبا، و هذا ما يجعل ايطاليا وجهة مفضلة للطلاب الدوليين والسياح كل عام.

إيطاليا هي ايضا وجهة للدراسة في أقدم الجامعات في أوروبا، الطلاب في إيطاليا يمكن أن التسجيل في العديد من التخصصات لدراسة ليسانس او الماستر و الاستفادة من رسوم التعليم و تكاليف المعيشة المنخفضة.

تتراوح متوسط الرسوم الدراسية في إيطاليا من 850 إلى 1.000 يورو في السنة (في الجامعات الحكومية)

إجمالي تكاليف المعيشة في المدن الكبرى: 700 إلى 1.100 يورو في شهر،

عموما تكاليف المعيشة في ضواحي المدن الكبرى مثل (بيزا، بادوا، تورين): 600 – 950 يورو / الشهر.

لمعرفة كل ما يخص الدراسة في إيطاليا، ندعوك الى زيارة هذا المقال المفصل عن كيفية تقديم الطلب للدراسة في إيطاليا من هنا … دليل الدراسة في إيطاليا

2. إسبانيا – بلد سياحي من الدرجة الاولى و تكلفة دراسة منخفضة :

إسبانيا دولة جذابة جدا للطلاب الدوليين، نظرا لمناخ البحر الأبيض المتوسط، و ودية السكان المحليين، و الدراسة في اسبانيا متوفرة للطلاب الاجانب بأسعار معقولة. و ناهيك عن أنها فرصة كبيرة للتعلم اللغة الاسبانية التي تعد ثاني اكثر لغة تحدثا في العالم بعد اللغة الانجليزية.

مع أكثر من سبعين جامعة حكومية للاختيار من بينها، من الأرجح ان تجد تخصص مناسب لك للدراسة في إسبانيا. متوسط الرسوم الدراسية في إسبانيا هي كالتالي:

ما بين 1.000 يورو الى 3000 يورو في السنة (في الجامعات الحكومية، للطلاب الدوليين)؛

إجمالي تكاليف المعيشة: 600 – 1.000 يورو / الشهر،

وهذا يمكن أن تشمل تكاليف المعيشة كل ما تنفقه في المصاريف الشهرية، مثل مصاريف الاكل، الفواتير، النشاطات الاجتماعية، والنقل، وفي بعض المدن الإسبانية، مع هذا المبلغ، يمكنك أيضا تغطية تكاليف الإيواء.

3. ألمانيا – جودة التعليم للجميع :

ألمانيا هي واحدة من أفضل الوجهات للدراسة في أوروبا، او بلغة اخرى تعد المانيا احد افضل الدول الاوروبية للدراسة، كما الجامعات الألمانية معروفة على مستوى عالمي في جودة التعليم العالي و البحث العلمي. تجدر الاشارة الى انه يمكنك الدراسة باللغة الألمانية مجانا في حين ان الدراسة باللغة الإنجليزية ليس مجانية. و تعد المانيا احد الوجهات المفضلة من اجل دراسة الطب في اوروبا باللغة الانجليزية.

في ألمانيا، يمكنك أن تجد حوالي 300 جامعة ألمانية (منها 10 في ترتيب افضل الجامعات في العالم)، مع أكثر من 900 تخصص ماستر د للاختيار من بينها.

على الرغم من أن بعض المدن الألمانية تكلفة المعيشة قد أعلى مقارنة بمدن أخرى في أوروبا من حيث الرسوم الدراسية ان كانت باللغة الألمانية، و تكاليف المعيشة من جانب آخر، إلا ان ألمانيا تعد وجهة مفضلة للكثير من الطلاب الاجانب، و تبلغ متوسط الرسوم الدراسية في ألمانيا:

0 اليورو / السنة (في الجامعات الحكومية) اذا كانت الدراسة باللغة الألمانية.

الرسوم الإدارية للدراسة في المانيا : 100 – 200 يورو / السنة؛

إجمالي تكاليف المعيشة: 700 – 1.100 يورو / الشهر.

4. فرنسا – التعلم في افضل الجامعات الأوروبية :

الدراسة في فرنسا هي الوجهة المفضلة للجزائريين و المغاربة، حيث تعد احد ارخص الدول الاوروبية للدراسة و في فرنسا تجد ارخص الجامعات في اوروبا. فتتوفر العديد من مؤسسات التعليم العالي ذات المستوى العالي في فرنسا، المتواجدة في أكثر من أربعين مدينة فرنسية. تكاليف الدرلسة في فرنسا منخفضة جدا عن بقية الدول الاوروبية للطلاب الاجانب لغرض مواصلة الدراسة من اجل الحصول على شهادة الماتسر او الدكتوراه في فرنسا. و متوسط الرسوم الدراسية في فرنسا هي كالتالي:

تكاليف الدراسة – حوالي 300 يورو / السنة؛

إجمالي تكاليف المعيشة: 700 – 950 يورو / الشهر.

النفقات تشمل المسكن و الاكل. بالاضافة الى وسائل النقل و الترفيه، والنقل. تجدر الاشارة الى شهادة الدكتوراه في الهندسة أو الطب تعد رسومها أعلى قليلا من الشهادات الاخرى و تتراوح ما بين 450 و 600 يورو / السنة. و يمكن فقط تقديم طلب الدراسة في فرنسا عبر منصة Compus France و ذلك بعد اجراء اختبار اللغة الفرنسية.

5. ليتوانيا – فرص للتعليم العالي، مع تكاليف معيشة في متناول الجميع :

تضم ليتوانيا أكثر من خمسة عشر مؤسسة للتعليم العالي التي توفر أيضا عدد كبير من الكورسات التي تدرس باللغة الإنجليزية. تبقى ليتوانيا من البلدان الغير معروفة للعالم العربي بسبب عدم توفر جالية عربية كبيرة هناك، و من جانب آخر ترحب ليتوانيا بأكثر من 3.000 طالب دولي سنويا.

تركز الجامعات في ليتوانيا على كل ماهو نظري و عملي في تخصصات الجامعية وتقدم للطلاب إمكانية العمل و الدراسة في وقت واحد. و تبلغ متوسط الرسوم الدراسية في ليتوانيا:

1.500 – 3.000 يورو / السنة (في الجامعات الحكومية)؛

إجمالي تكاليف المعيشة: 120 – 200 يورو / الشهر.

تكاليف المعيشة في ليتوانيا منخفضة مقارنة بمدن أوروبية اخرى، و تشمل تكاليف المعيشة المذكورة اعلاه نفقات أماكن السكن، محلات البقالة، النشاطات الاجتماعية، و وسائل النقل العام.

6. المجر / هونغاريا – بلد جميل في أوروبا الشرقية، و أيضًا بأسعار معقولة :

تغطي المجر مجموعة واسعة من خيارات الدراسة ، ونفقات المعيشة المنخفضة نسبياً ، والحياة الثقافية الصاخبة ، في المجر ، يمكن للطلاب الحصول على تعليم أكاديمي عالي المستوى.

متوسط الرسوم الدراسية في هنغاريا: 1.000 – 3.000 يورو / سنة (في الجامعات الحكومية) ؛

تكاليف المعيشة الإجمالية: 350 – 500 يورو شهريًا ، تشمل السكن والطعام والسفر والترفيه والأنشطة الاجتماعية

يوجد في المجر خمس جامعات عالمية ، وهي نسبة كبيرة بالنسبة إلى بلد أوروبي صغير ، ولكن تبقى المجر وجهة اقل شعبية للطلاب الأجانب.

7. البرتغال – أسعار منخفضة للتعليم و وجهة سياحية مميزة :

لدى البرتغال 5 جامعات موجودة في ترتيب احسن الجامعات على مستوى العالم، و هذا يجعلها متقدمة جدا مقارنة بحجمها الصغير. تملك الجامعات البرتغالية قائمة عريضة في البحوث العلمية و التخصصات المتنوعة للطلاب الاجانب، جنبا إلى جنب مع كونها وجهة جذابة للكثيرين.

متوسط الرسوم الدراسية في البرتغال: 1.000 – 1.500 يورو / سنويا، و تعد دراسة الماستر في البرتغال أرخص من دراسة شهادة ليسانس؛

عموما تكاليف المعيشة: 500 – 750 يورو / الشهر، بما في ذلك أماكن السكن، المواد الغذائية، والترفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى